التفاصيل

مستجدات

  • 9 شتنبر 2017

    ​اللقاء التنسيقي الجهوي حول تتبع ومواكبة الدخول المدرسي 2017-2018

    عقدت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة اليوم السبت 09 شتنبر 2017 بمقرها اللقاء التنسيقي الجهوي حول تتبع ومواكبة الدخول المدرسي 2017-2018 ، بحضور ذ محمد عواج مدير الأكاديمية والسيدة والسادة المديرين الإقليميين للوزارة بالجهة و ومنسقي وأعضاء الفريق الجهوي لتتبع ومواكبة الدخول ..

  • 7 شتنبر 2017

    الدخول المدرسي 2017/2018 بجهة طنجة تطوان الحسيمة في أرقام

    • حوالي 724406 تلميذا وتلميذة بالجهة. • أزيد من 74853 تلميذا وتلميذة من المسجلين الجدد بالسنة الأولى ابتدائي. • ما يفوق 424861 مستفيدة ومستفيدا من المبادرة الملكية مليون محفظة.

  • 10 مارس 2017

    برنامج إعادة تأهيل المؤسسات المدرسية بإقليم الفحص- أنجرة في صلب مشروع تعزيز تعبئة الفاعلين والشركا ..

    ​ تم يوم الأربعاء 08 مارس الجاري بمركب مؤسسة طنجة المتوسط، إعطاء الانطلاقة لمشروع إعادة تأهيل 120 مؤسسة مدرسية على صعيد جماعات إقليم الفحص أنجرة، من طرف السيد عبد الخالق مرزوقي عامل الإقليم،بغلاف مالي بغلاف مالي قدره 22 مليون درهما، يروم توفير بنيات مدرسية بمعايير عالية، تشمل إنجاز أشغال البنى التح ..

  • 9 مارس 2017

    وزير التربية الوطنية والتكوين المهني يزور مؤسستين تعليميتين بطنجة والفحص انجرة

    في إطار تتبع تنزيل برنامج "Agir autrement pour améliorer l'enseignement-Enseignement Apprentissage du français"قام السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني يوم الثلاثاء 07 مارس 2017، مرفوقا بمدير المناهج بالوزارة ومدير الاكاديمية والمديرين الاقليميين لكل من طنجة-أصيلة والفحص انجرة، بزيارة مجموعة ..

  • 2 مارس 2017

    ​المهرجان الربيعي الثاني لأنشطة الحياة المدرسية بتطوان

    في إطار فعاليات المهرجان الربيعي الثاني لأنشطة الحياة المدرسية الذي تنظمه المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتطوان، شهد كل من المركز الثقافي (دار الثقافة) والمركز السوسيوثقافي لمؤسسة محمد السادس إضافة الى قاعة العروض بمدرسة سيدتنا العذراء بيلار بتطوان مجموعة أنشطة ومسابقات ثقافية وفنية ورياض ..

  • 21 فبراير 2017

    المختبر المتنقل للعلوم يواصل تأطيره لتلميذات وتلاميذ إقليم وزان

    في إطار تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي 2015-2030، وإسهاما في إرساء نموذج بيداغوجي جديد يسهم بحق في الارتقاء بجودة العلاقات التربوية والممارسات الصفية بالمؤسسات التعليمية، حط المختبر المتنقل الرحال بمدرسة المسيرة 2 بالجماعة الترابية أسجن في إطار قافلة العلوم لوزان.

  • 21 فبراير 2017

    لقاء تواصلي لتقاسم العدة البيداغوجية للأقسام المشتركة

    تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة على مدى أربع أيام ابتداء من يوم الإثنين 20 فبراير الجاري، أياما تم تخصيصها لتقاسم العدة البيداغوجية للأقسام المشتركة لمشروع دعم التجديد التربوي لتعزيز الإنصاف في التعلمات بالأقسام المشتركة بجهة طنجة تطوان الحسيمة،

  • 21 فبراير 2017

    البرنامج الوطني للتعبئة المجتمعية حول مدرسة المواطنة المغربية

    استقبل مدير الأكاديمية ذ محمد عواج بمكتبه اليوم الاثنين 20 فبراير 2017، كل من ذ عبد العلي مستور رئيس منتدى المواطنة مرفوقا بالأستاذ عبد الإله الصغير المنسق الجهوي لمنتدى المواطنة بجهة طنجة تطوان الحسيمة وذلك لتدارس آليات تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة مابين منتدى المواطنة ووزارة التربية الوطنية والت ..

  • 14 فبراير 2017

    تحسين تدريس اللغة الفرنسية محور لقاء بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة

    شهد مقر الأكاديمية اليوم 14 فبراير الجاري، تنظيم اللقاء الجهوي حول خطة تجريب مشروع"Agir autrement pour améliorer l'enseignement/apprentissage du francais" حضره إلى جانب السيدات والسادة المفتشين والأستاذات والأساتذة المعنيين بعض رؤساء المصالح بالأكاديمية والمفتشين الجهويين التخصصيين لكل من سلكي التعل ..

  • 13 فبراير 2017

    دراسة مخطط عمل برنامج التعاون ما بين الأكاديمية واليونيسف

    ​​احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة يوم 10 فبراير الجاري برئاسة ذ محمد عواج، مدير الأكاديمية بمعية السيدة Régina De Dominics ممثلة L'UNICEF المغرب وذ رشيد طالب عن مديرية التعاون بوزارية التربية الوطنية والتكوين المهني بعض المديرين الإقليميين ورؤساء المصالح بالجه ..

  • 9 فبراير 2017

    إعطاء انطلاقة الدورة التكوينية الأولى لفائدة الأساتذة الموظفين بموجب عقود بجهة طنجة تطوان الحسيمة

    ​عرف يوم الاربعاء 8 فبراير الجاري على مستوى ست مراكز للتكوين بكل من الحسيمة وتطوان ووزان والعرائش وشفشاون وطنجة انطلاق الدورة التكوينية الأولى لفائدة 1428 من الموظفين والموظفات بموجب عقود على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة.

  • 9 فبراير 2017

    اللقاء التقويمي للدورة الثانية للتكوين عن بعد Mooc Génie Tice لفائدة جميع فرق المكونين بجهة طنجة ت ..

    أشرف مدير الأكاديمية ذ. محمد عواج مرفوقا بالمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ذ.رشيد ريان، على توزيع شواهد التأطير علي بعض المشاركين في اللقاء الذي احتضنه مقر الأكاديمية، يوم الثلاثاء 7 فبراير 2017 ، من بين حوالي 108 متفوقا من المشاركين والمشاركات في التكوين، ينتمون إلى المدي ..

  • 8 فبراير 2017

    ​اللقاء التكويني لفائدة منسقي أندية البيئة بطنجة

    تحت شعار: "السياحة المستدامة مسؤولية الجميع" نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بطنجة بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وبتعاون مع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، لقاء تأطيريا لفائدة منسقي أندية البيئة بالمؤسسات التعليمية الإعدادية والتأهيلية، ، وذلك يوم الجمعة 2 ..

  • 30 يناير 2017

    اجتماع لجنة العمل الجهوية لبرنامج تنمية مهارات القراءة باللغة العربية

    انعقد بمقر الأكاديمية يوم الخميس 19 يناير الجاري اجتماع لجنة العمل الجهوية لبرنامج تنمية مهارات القراءة باللغة العربية، حضره إلى جانب رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية ذ محمد الهمص، المفتشون التخصصيون الجهويون للمواد المعنية وإطاران من الأكاديمية وذلك لتقديم برنامج تنمية مهارات القراءة باللغة الع ..

  • 27 يناير 2017

    حفل تكريم أعضاء لجن تحكيم مسابقات برنامج مدرستي قيم وإبداع بطنجة.

    احتضن نادي ابن بطوطة للتعليم بطنجة مساء الخميس 26 يناير 20177 حفل تكريم أعضاء لجن تحكيم مسابقات برنامج مدرستي قيم وإبداع برئاسة السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ذ.محمد عواج والسيدة المديرة الإقليمية للتربية الوطنية طنجة أصيلة والسيدان ممثلان ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ذ.جمال سلامة وذ ..

  • 20 يناير 2017

    مسطحة رقمية لعملية الدعم المدرسي لفائدة تلميذات وتلاميذ جهة طنجة تطوان الحسيمة ثمرة اتفاقية شراكة ..

    ​احتضن مقر الأكاديمية بتطوان يوم الخميس 19 يناير الجاري مراسيم توقيع اتفاقية شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة في شخص مديرها ذ محمد عواج، ومؤسسة تمكين في شخص رئيسها ذ عبد الاله كاديلي، وتروم هذه الاتفاقية المساهمة في الجهود المبذولة لدعم المدارس لتحسين نوعية التعل ..

  • 16 يناير 2017

    الحفل الختامي للملتقى الجهوي الثامن للسيرة النبوية بطنجة

    شهدت قاعة الندوات بمقر المجلس العلمي المحلي بطنجة يوم السبت 14 يناير الجاري، تنظيم حفل توزيع الجوائز على التلميذات والتلاميذ وأندية القرآن الكريم والسنة النبوية بالمؤسسات التعليمية التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، الفائزين بالمباريات المنظمة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان ال ..

برنامج إعادة تأهيل المؤسسات المدرسية بإقليم الفحص .. - 10 مارس 2017 الأرشيف



 

برنامج إعادة تأهيل المؤسسات المدرسية  بإقليم الفحص- أنجرة

في صلب مشروع تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية

​ تم يوم الأربعاء 08 مارس الجاري بمركب مؤسسة طنجة المتوسط، إعطاء الانطلاقة لمشروع إعادة تأهيل 120 مؤسسة مدرسية على صعيد جماعات  إقليم الفحص أنجرة، من طرف السيد عبد الخالق مرزوقي عامل الإقليم،بغلاف مالي بغلاف مالي قدره 22 مليون درهما، يروم توفير بنيات مدرسية بمعايير عالية، تشمل إنجاز أشغال البنى التحتية ومختلف التجهيزات المرافقة (ملاعب رياضية، باحات ترفيهية، مرافق صحية...)، لتوفير الظروف الملائمة لتمدرس تلميذات وتلاميذ الإقليم عموما.

وتندرج هذه العملية في إطار  مواكبة الشركاء للقطاع التعليمي بإقليم الفحص- أنجرة،

لتشمل  أكثر من 400 قسم من 120 مؤسسة المذكورة لفائدة حوالي 10000 تلميذة وتلميذ.

ويعد هذا البرنامج ثمرة شراكة تجمع بين مؤسسة طنجة المتوسط للتنمية البشرية ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية الفحص- أنجرة والمجلس الإقليمي الفحص- أنجرة.

وفي كلمته بالمناسبة، أشار فؤاد البريني، رئيس مجلس الرقابة للوكالة الخاصة طنجة المتوسط، إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى تطوير مشاريع تعليمية من أجل الرفع من مستوى التعليم بجميع الجماعات التابعة لإقليم الفحص-أنجرة وزرع ثقافة التميز والحد من الهدر المدرسي وتحسين مؤشرات التنمية البشرية بالإقليم، مبرزا أن مؤسسة طنجة المتوسط تعمل، منذ إنشائها سنة 2007، على تركيز جهودها على المشاريع التعليمية من خلال تنفيذ مشاريع ذات تأثير مباشر على الساكنة المحلية.

وشدد السيد البريني على ضرورة متابعة تنفيذ هذا المشروع وتشجيع ظهور مدارس التميز، مؤكدا التزامه بدعم البرامج والمبادرات الرامية إلى تعزيز قطاع التعليم، وتعزيز تعليم الفتيات وغرس ثقافة التميز في الأجيال الشابة، ليصبحوا أطرافا فاعلة في التنمية.

ومن جهته، أكد المدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، منير بنيوسف، أن قطاع التعليم يوجد في صلب استراتيجية الوكالة، التي ترمي إلى وضع إطار لتحسين ظروف التعليم وخفض معدل الهدر المدرسي خاصة لدى الفتيات بالمناطق القروية، مشيرا إلى أن إقليم الفحص-أنجرة بلغ فيه معدل الأمية 9ر39 بالمئة، وهي نسبة مرتفعة مقارنة مع النسبة المتوسطة بالمنطقة (31 بالمئة)، بينما تبلغ نسبة الهدر المدرسي ما بين 34 بالمئة و40 بالمئة، بسبب انخفاض معدل تأطير الساكنة وصعوبة الوصول إلى الوحدات المدرسية.

وتجدر الإشارة أنه قد تم التوقيع على اتفاقية شراكة يتم بموجبها توفير الغلاف المالي وبرمجة إنجاز المشروع التي ستمتد على سنتين.

وفي كلمته، أوضح المدير الإقليمي لوزارة التعليم والتكوين المهني بإقليم الفحص-أنجرة، عزوز بن عزوز، أن هذا البرنامج يطمح إلى تعزيز قطاع التعليم في الإقليم لمواكبة دعم الدينامية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة. وأشار إلى أن الموسم الدراسي 2016-2017 شهد تعزيز أسطول النقل المدرسي ب18 حافلة مدرسية، من بينها 16 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال.

وارتباطا بذات الحدث قال رئيس المجلس الإقليمي للفحص-أنجرة، محمد المسياح، أن قطاع التعليم يوجد في صلب اهتمامات المجلس، مبرزا أن هذه المبادرة المحمودة ستعمل على الرفع من مستوى المدارس في الإقليم بهدف مواكبة الإقلاع الاجتماعي والاقتصادي بالجهة.

وأجمع المتدخلون أن هذا المشروع، الذي يدخل في إطار برنامجهم، سيمكن من تحسين ظروف تمدرس التلاميذ وتعزيز المستوى الدراسي ومحاربة الهدر المدرسي، وهو ما يتقاطع مع مضامين وأهداف المشاريع المندمجة للرؤية الاستراتيجية 2015/2030 لاسيما المشروع 15 منها المتعلق بتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية.

 ​


​​​​​​​​​​​​​​​​​​ⴰⵎⵔⵏⵓ ⵏ ⵜⵎⴰⵡⴰⵙⵜ - ⵉⵎⵉⵏⵔⵡⴰⵃ - ⵔⴱⴰⴹ ⵜⴱⴰⴹ ⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ​​​​ ⵙⴽⴰⴼ - ​​الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة الهاتف : - 0539970905- الفاكس :0539970092